في حكم إجارة الثياب والحُلِيِّ للمناسبات



فإجارةُ الثيابِ المُباحةِ جائزةٌ، ويجوز ـ أيضًا ـ إجارةُ الحُلِيِّ مِنَ الذهب والفضَّة للنساء بأحَدِ النقدَيْنِ أو غيرِهما إذا كانَتِ المدَّةُ معلومةً والأجرُ معلومًا، وهو مَذْهَبُ الشافعيِّ وأصحابِ الرأي وروايةٌ عن أحمد ...   للمزيد 

«التصفيف السابع والثلاثون: الإيمان بالقدر (١)»



القَدَرُ ـ فِي اللُّغَةِ ـ هُوَ الإِحَاطَةُ بِمِقْدَارِ الشَّيْءِ، تَقُولُ: قَدَرْتُ الشَّيْءَ أَقْدُرُهُ قَدَرًا إِذَا أَحَطْتُ بِمِقْدَارِهِ. وَقَدَرُ اللهِ ـ تَعَالَى ـ هُوَ: تَعَلُّقُ عِلْمِهِ وَإِرَادَتِهِ ـ أَزَلًا ـ بِالكَائِنَاتِ كُلِّهَا قَبْلَ وُجُودِهَا،... للمزيد

التحرير البديع في تعليل تحريم أعيان المَبيع



عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ـ عَامَ الفَتْحِ وَهُوَ بِمَكَّةَ ـ: «إِنَّ اللهَ وَرَسُولَهُ حَرَّمَ بَيْعَ الخَمْرِ وَالمَيْتَةِ وَالخِنْزِيرِ والأَصْنَامِ» ... للمزيد

سلسلة ردود على الشبهات العقدية لـ «شمس الدين بوروبي» [إدارة الموقع]



ادِّعاء المُحاضِر المتعالم بأنَّ السلفيِّين يتَّهمون الصوفيةَ بالقول بسقوط التكاليف عنهم، ونسبتُه التمسُّكَ بالسنَّة للمتصوِّفة كلامٌ عارٍ عن الدليل، بعيدٌ عن الواقع بعدًا ظاهًرا ... للمزيد

«التصفيف الثلاثون: التوحيد العلمي والعملي (١)»



العقائد الإسلامية
من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية

«التصفيف الثلاثون: التوحيد العلمي والعملي (١)»

للشيخ عبد الحميد بن باديس (ت: ١٣٥٩ﻫ)

بتحقيق وتعليق د: أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس -حفظه الله-

التاسع والأربعون: توحيده في ربوبيَّته:




الثلاثاء، 21 أبريل 2015

لاحول ولاقوة الا بالله


كنز من كنوز الجنة
لا حول ولا قوة الا بالله .يقول ابن القيم رحمه الله: وهذه الكلمة لها تأثير عجيب في معالجة الأشغال الصعبة، وتحمل المشاق، والدخول على الملوك، ومن يخاف، وركوب الأهوال. ولها أيضا تأثير في دفع الفقر... ( الوابل الصيب 106)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ فَإِنَّهَا بِهَا تُحْمَلُ الْأَثْقَالُ وَتُكَابَدُ الْأَهْوَالُ وَيُنَالُ رَفِيعُ الْأَحْوَالِ.
( مجموع الفتاوى) 
ويقول ابن القيم في الزاد : " ويُذكر عن ابن عباس مَن كَثُرَتْ هُمُومُهُ وغُمُومُهُ ، فَلْيُكْثِرْ مِنْ قَوْلِ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ باللهِ ...زاد المعاد
معنى لا حول ولا قوة إلاّ بالله؟
 قال بن عثيمين رحمه الله: معنى لا حول ولا قوة إلاّ بالله أي لا تَحَوّل من حال إلى حال فحول بمعنى تَحَوّل يعني لا أحد يملك أن يتحول من حال إلى حال ولا أحد يقوى على ذلك إلاّ بالله عز وجل يعني إلاّ بتقدير الله والاستعانة به ولهذا نجد الإنسان يريد الشيء ثم يحاول أن يحصل عليه ولا يحصل لأنّ الله لم يُرِد ذلك ونرى أيضاً كثيراً من الناس إذا أرادوا الشيء واستعانوا بالله وفَوَّضوا الأمر إليه فإن الله تعالى يعينيهم وييسّر لهم الأمر ومن ثَمَّ كان ينبغي للإنسان إذا أجاب المؤذن أن يقول عند قول المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح لا حول ولا قوة إلاّ بالله يعني لا أستطيع أن أتحول من حالي التي أنا عليها إلى الصلاة ولا أقوى على ذلك إلاّ بالله عز وجل فهي كلمة إستعانة يستعين بها الإنسان على مراده.
في سنن ابن ماجة عن / حازم بن حرملة الأسلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم: يَا حَازِمُ! أَكْثِرْ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِالله فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ ( صححه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع )

 قال ابن العثيمين رحمه الله :
إذا أعياك الشيء وعجزت عنه فقل :
"لا حول ولا وقوة إلا بالله" يسر الله لك الأمر

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :

( وذلك أن هذه الكلمة - أي لا حول ولا قوة إلا بالله - كلمة استعانة لا كلمة استرجاع ، وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ويقولها جزعاً لا صبراً ) مجموع الفتاوى [ 686 / 10 ]

قال الذهبي :
الصادق يقلّ من الكلام والأكل والنوم والمخالطة، ويكثر الأوراد والتواضع وذكر الموت، وقول(لاحول ولا قوّة إلا بالله).
السير ٥٣٤/١٤
َ

رحمــــك الله يا إمام أهل السنة أحـــمد ابن حنبل

قدموه ليضرب بالسياط فى محنة خلق القرآن ،
فلما ضرب سوطا ، قال : بسم الله .
فلما ضرب الثاني ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .
فلما ضرب الثالث ، قال : القرآن كلام الله غير مخلوق .
فلما ضرب الرابع ، قال : {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا} ،
فضرب تسعة وعشرين سوطا .

سير أعلام النبلاء (255/11) .

0 التعليقات:

إرسال تعليق