في حكم إجارة الثياب والحُلِيِّ للمناسبات



فإجارةُ الثيابِ المُباحةِ جائزةٌ، ويجوز ـ أيضًا ـ إجارةُ الحُلِيِّ مِنَ الذهب والفضَّة للنساء بأحَدِ النقدَيْنِ أو غيرِهما إذا كانَتِ المدَّةُ معلومةً والأجرُ معلومًا، وهو مَذْهَبُ الشافعيِّ وأصحابِ الرأي وروايةٌ عن أحمد ...   للمزيد 

«التصفيف السابع والثلاثون: الإيمان بالقدر (١)»



القَدَرُ ـ فِي اللُّغَةِ ـ هُوَ الإِحَاطَةُ بِمِقْدَارِ الشَّيْءِ، تَقُولُ: قَدَرْتُ الشَّيْءَ أَقْدُرُهُ قَدَرًا إِذَا أَحَطْتُ بِمِقْدَارِهِ. وَقَدَرُ اللهِ ـ تَعَالَى ـ هُوَ: تَعَلُّقُ عِلْمِهِ وَإِرَادَتِهِ ـ أَزَلًا ـ بِالكَائِنَاتِ كُلِّهَا قَبْلَ وُجُودِهَا،... للمزيد

التحرير البديع في تعليل تحريم أعيان المَبيع



عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ـ عَامَ الفَتْحِ وَهُوَ بِمَكَّةَ ـ: «إِنَّ اللهَ وَرَسُولَهُ حَرَّمَ بَيْعَ الخَمْرِ وَالمَيْتَةِ وَالخِنْزِيرِ والأَصْنَامِ» ... للمزيد

سلسلة ردود على الشبهات العقدية لـ «شمس الدين بوروبي» [إدارة الموقع]



ادِّعاء المُحاضِر المتعالم بأنَّ السلفيِّين يتَّهمون الصوفيةَ بالقول بسقوط التكاليف عنهم، ونسبتُه التمسُّكَ بالسنَّة للمتصوِّفة كلامٌ عارٍ عن الدليل، بعيدٌ عن الواقع بعدًا ظاهًرا ... للمزيد

«التصفيف الثلاثون: التوحيد العلمي والعملي (١)»



العقائد الإسلامية
من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية

«التصفيف الثلاثون: التوحيد العلمي والعملي (١)»

للشيخ عبد الحميد بن باديس (ت: ١٣٥٩ﻫ)

بتحقيق وتعليق د: أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس -حفظه الله-

التاسع والأربعون: توحيده في ربوبيَّته:




السبت، 28 مارس 2015

عاصفة الحزم




بسم الله الرحمن الرحيم
هده أبيات كتبتها وقوفا عند طلب اخواننا ، ومشاركة لهم في يوم فرحهم واستبشارهم
وأنا أعتذر على التأخير فما علمت الخبر الاّ مساء والله المستعان

تَزهو القْلوب لما سمعت وتطرب *** والنّفس من بعد التّسخّط ترغب
والعين تجري بالدموع وفرحتي **** كالطفل يوم العيد ليتك تعجب
من دمع عين قد جرى متواصلا *** بين المآتم والملاحم يسكب
يوما بكيت جدار صنعاء التي *** سقطت فكان الدمع شرّا يكتب
واليوم أسكبها بنشوة ضاحك *** نال الرّجاء ودان منه المأرب
والله أحمد في الرّخاء وشدّة *** ولوجه ربيّ بالدّعا اتقرّب
فاليوم يوم المسلمين وعيدهم *** واليوم يشدو ابن الكرام ويلعب
واليوم يندم من اطلّ لحربنا *** واليوم يخزى الرّافضيّ وينكب
واليوم تبكي الفارسيّة عجلها *** واليوم ينعى الخارجيّ ويُندب
ياشيعة الشّيطان ياشرّ الورى *** يوم القصاص أتى فأين المهرب؟
درع الجزيرة قد أظلّ دياركم *** فغدى شعاع الشمس عنكم يحجب
وغدى نهاركم كليل قاتم *** وأضافكم قبل الشروق المغرب
فلتبشروا يا شر ناشئة الورى *** بزوال مركبكم وبئس المركب
ذا جيش سلمان المظفّر قد غدى *** نزلا بساحتكم وأنت المطلب
أسد الوغى هل كنت تحسب أنّه *** راض لفعلك ام لهرّك يرهب
لله رايته ورايته جنده *** بمقالة التوحيد باتت تعرب
وأراك تدعو ابن القبور سفاهة *** ونسيت أنّ الرّبّ فوقك يغلب
قل للذي تدعو وترهب هل بدا *** ماكان يهذي في الرّخاء ويكذب
قل للمجوس متى تناجوا إنّنا *** للصوت نرفع ثمّ لا نستعتب
فاسمع زئير الأسد وانظر فعلها *** واسأل لنفسك اين منها المهرب
دول الخليج تضافرت وتنافرت *** في نصر مظلوم يذل ويكرب
وبخير أجناد البلاد تناصرت *** فأتى النّصير بما يسرّ ويعجب
فلقد رأيت اليوم من خير الورى *** نارا على خشب العدى تتلهب
ضرغامة أسد إذا حمي الوغى *** حلف الأسنّة في المطاعن يطنب
فليعرف الباغون انّا أمّة *** قدم متى ندعى لخير نركب
ثرنا بأهل الشرّ ننصر ديننا *** ونهين من نكب الطّريق ونضرب
وندكّ حصن المشركين بخيلنا *** ولواءنا بدماءنا يتخضّب
ونناصر المظلوم إذ هو جارنا *** دون امرئ في عطفه يتعجّب
ولنا بثأر للصّحابة حجّة *** في قهر من يهجو الكرام ويكذب
أوقد حسبتم أنّ يومكم بها *** أبد وأنّ الدّهر لا يتنكّب
ياخيبة الحوثيّ ويحه لو درى *** سنن الورى والدّهر كيف يقلّب
بيدي عليم قادر متجبّر *** إن رام نال فما عليه يعقّب
أتراه لام النّفس في خلواتها *** لكبير جرم أم علاه الخنزب
حتى رأى حسنا سواد صنيعها *** فالعزّ يخدع من عراه ويكذب
والقهر يرجع بالنّفوس عقولها *** والسّيف يصدق حيث حلّ ويغلب
ولئن عجبت فإنّ نفسي قد غدت *** من نجل صالح دهرها تتعجّب
ماهكذا والله تورد في الدّنا *** نوق وإن كان المورّد يلعب
أتبيع يا ابن السّوء دينك طامعا *** في فضل دنيا للأراذل تذهب
فاليوم تلقى ما طلبت وعندنا *** للخائنين جزاء من لا يكذب

مراد قرازة
منقول متديات التصفية والتربية 

0 التعليقات:

إرسال تعليق